منتدي لاجدر

منتدي محمد انور
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بحث عن التفاعلات الكيميائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/11/2015

مُساهمةموضوع: بحث عن التفاعلات الكيميائية   السبت يونيو 25, 2016 3:05 am

التّفاعل الكيميائيّ
تعرف التّفاعلات الكيميائيّة بأنّها حالة تكسير روابط المواد المتفاعلة من أجل إنتاج روابط جديدة، بحيث يؤدّي ذلك إلى تكوين مواد جديدة ناتجة تختلف في صفاتها عن صفات المواد الأصليّة المتفاعلة مع بعضها البعض، ويشمل هذا الاختلاف في الصّفات اختلافاً في الصّفات الفيزيائيّة والصّفات الكيميائيّة.


أنواع التّفاعلات الكيميائيّة
التّفاعلات الكيميائيّة متعدّدة الأنواع، وهي تحدث حولنا بشكل مستمرّ ودائم، وهي من العمليّات الكيميائيّة الضّروريّة من أجل الحصول على المواد الجديدة، فهي تدخل بشكل كبير في العمليّات الصّناعيّة المختلفة التي تهدف إلى إنتاج مواد جديدة يستفيد منها الإنسان، فالعديد من الصّناعات تعتمد على المواد الكيميائيّة بشكل كبير مثل: صناعة الأدوية، وصناعة المواد الكيميائيّة، وغير ذلك من المواد. وللتّفاعلات الكيميائيّة العديد من الأنماط المختلفة كما يلي:

التّزامر: يخضع المركّب الكيميائيّ في التّزامر إلى ترتيب البنية دون وجود تغيير يذكر في تركيب المركّب الكيميائيّ، وهذا يعني أنّ الجزيء يقوم فقط بتغيير شكله دون أيّ تغيير آخر.
التّحليل الكيميائيّ: هو النّوع الذي يتم من خلاله تحليل المركب الكيميائي إلى مركبات أخرى، أو أن يتم خلال هذا التفاعل تفكيك المركبات الكيميائية إلى العناصر التي تكوّنت منها، ومن أبرز الأمثلة عليه عمليّة تحليل جزيء الماء إلى العنصرَين الرّئيسيَّين اللذين تكوّن منهما الماء، وهما عنصريّ الأكسجين والهيدروجين، وذلك من خلال بعض المؤثّرات الخارجيّة.
الاتّحاد المباشر: عمليّة الاندماج الذي يحصل بين عنصرين أو أكثر من أجل تكوين مركّب كيميائيّ يختلف عن العناصر التي تكوّن منها.
تفاعل الاستبدال الأحاديّ: يعني الاستبدال الأحاديّ عملية استبدال أحد العناصر المكوّنة لأحد المركّبات الكيميائيّة بعنصر آخر يمتاز بأنّه أكثر فاعليّةً، فمثلاً عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع عنصر الصّوديوم، يكون النّاتج هو كلوريد الصّوديوم، والعنصر المتحرّر من هذا التّفاعل هو عنصر الهيدروجين الذي يتحرّر على شكل غاز.
تفاعل الاستبدال الثّنائيّ: يتمّ هذا التّفاعل بين مركّبين كيميائيّين، حيث يقومان باستبدال العناصر فيما بينهما، فمثلاً عند تفاعل كلّ من نترات الفضّة وكلوريد الصّوديوم معاً فإنّ الصّوديوم يستبدل الكلور بالنّترات لينتج نترات الصّوديوم، في الوقت الذي يتّحد فيه أيون الفضّة مع أيون الكلور لينتج كلوريد الصّوديوم.
فاعل الاحتراق: هو التّفاعل الذي يتمّ من خلاله اتّحاد مادّة قابلة للاحتراق مع العنصر المؤكسد، من أجل إنتاج المركّب المؤكسد، والحرارة.

سرعة التّفاعلات الكيميائيّة
تقسم التّفاعلات الكيميائيّة بحسب السّرعة، حيث تتمّ التّفاعلات الكيميائيّة بسرعات مختلفة، فمنها ما يتمّ بوقت قصير جدّاً كانفجار البارود، ومنها ما يتمّ في وقت قصير كصدأ الحديد، ومنها ما يتمّ بسرعة بطيئة كالتّفاعل الذي يتمّ بين الصّودا الكاوية والزّيوت، ومنها ما يتمّ بسرعة بطيئة جدّاً، حيث يحتاج لسنوات وقرون كعمليّة تكوّن ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedelagdar.freedomsyria.com
Admin
Admin


المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/11/2015

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن التفاعلات الكيميائية   السبت يونيو 25, 2016 3:07 am

يعد علم الكيمياء من العلوم التجريبية الأهم في قائمة العلوم التجريبية، حيث يضيف هذا العلم الكثير على الصناعة، والزراعة، والطب، ومجالات كثيرة تنفع الإنسان، والحيوان، والأرض بشكل كبير، فكان لهذا العلم الأثر الكبير، وكان له بنوده وتفاصيله العظيمة، التي زادت من أهميته وتفاصيله المستمرة، فهو علم لا يعتمد إلا على التجربة، والبرهان الحسي المباشر، فإن لم يتم تجريب ذلك فهو مرفوض تماماً.

من الطريف أن هذا العلم يعتمد بكامله على أمر واحد فقط، وهو التفاعل بين العناصر، والذرات، والجزيئات، فهو لا يبحث في الذرات إلا لأجل التفاعلات، ولا في أي بند من تلكم البنود إلا لتفاعله سواء مع الطبيعة، أو الإنسان، أو الكون بشكل عام، وكذلك في الصناعة، وضرره على الإنسان، وغير ذلك من التطبيقات التي تفيد في تحسين حياة البشر وتقدمها.

في هذه المقالة أود أن أقدم التفاعلات وأهميتها، ثم نقدم عن سرعتها، والمسرعات التي يمكن أن نستخدمها في ذلك، وأهمية تسريع التفاعلات والفائدة من ذلك.

أولاً: التفاعلات هي عبارة عن تأثير عنصرين على بعضهما البعض، لإنتاج عنصر جديد في التفاعل، أو شكل جديد من أشكال المادة، فهناك منها التفاعلات التي تساعد على فك عنصر معين من المادة وتنقيته، وأحيانا دعم المادة بعنصر نوعي يساعد على الحصول على مركب جديد أقوى، وبصفات أفضل من المركب الأصلي.

أما عن سرعة التفاعل الكيميائي، فهو عبارة عن معدل الوقت الذي تحتاجه المادة، للتغير من تركيزها الأولي إلى التركيز المطلوب، فعندما نريد حساب السرعة الأصلية لذلك التفاعل، نثبت في ذلك الزمن فنقول أن الزمن في التفاعل هو دقيقة، ونلاحظ تركيز المادة منذ الصفر وحتى مضي دقيقة واحد، فيكون قسمة التركيز على وحدة الزمن المعينة (الدقيقة)، هي معدل سرعة التفاعل في تلكم الحقبة الزمنية.

وتقع أهمية تسريع التفاعلات في الحصول على المادة المطلوبة في وقت أقل، كما أنه يفيد في معرفة نوع المادة من نوع التفاعل، وأنواع العوامل التي تعمل على تسريع التفاعلات، فمن العوامل التي تساهم في تسريع التفاعلات الكيميائية هي طبيعة المواد المتفاعلة، كونها أيونات، أو جزيئات، أو ذرات، وتركيز المواد الداخلة في التفاعل، والمواد المحفزة للتفاعل، ودرجة حرارة الجو المحيط لبيئة التفاعل، فكلما زادت الحرارة تزداد سرعة التفاعل، والضغط من البيئة المحيطة للتفاعل، فكلما زاد الضغط كلما زادت سرعة التفاعل.

ومن التطبيقات المهمة جداً في هذا المجال، عند تسريع التفاعلات في التطبيقات الهندسية المختصة بتفاعلات مادة الإسمنت الصناعية مع المياه، فعندما تزداد درجة التفاعل تزداد سرعة التفاعل، فيضطر المهندسون إلى قياس تلك السرعة لاختيار مثبط مناسب، وكذلك في درجات الحرارة المنخفضة باستخدام مسرعات، بحسب قياسهم لسرعة التفاعل للتفاعل في كل درجة من درجات الحرارة، ومن التطبيقات أيضاً، التطبيقات المتعلقة بصناعة الأجهزة الحديثة الحساسة جداً للمجالات المغناطيسية، حيث يعتمد تصنيعها على تفاعل في زمن ثابت لا يجب أن يزيد أو ينقص؛ لحساسية المواد في النقل، فعند قياس السرعة، يتم بالنسبة لدرجة الحرارة والعوامل الأخرى قياس السرعة المناسبة لتحقيق ذلك الوقت بدقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedelagdar.freedomsyria.com
 
بحث عن التفاعلات الكيميائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لاجدر :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: